بغية المسترشــــــــــــدين
(مسألة : ي) : حاصل ما ذكره العلماء في التزيي بزي الكفار أنه إما أن يتزيا بزيهم ميلاً إلى دينهم وقاصداً التشبه بهم في شعائر الكفر ، أو يمشي معهم إلى متعبداتهم فيكفر بذلك فيهما ، وإما أن لا يقصد كذلك بل يقصد التشبه بهم في شعائر العيد أو التوصل إلى معاملة جائزة معهم فيأثم ، وإما أن يتفق له من غير قصد فيكره كشد الرداء في الصلاة.
فتاوى ابن حجر الهيتمي
فالحاصل أنه إن فعل ذلك بقصد التشبه بهم في شعار الكفر كفر قطعاً أو في شعار العيد مع قطع النظر عن الكفر لم يكفر، ولكنه يأثم وإن لم يقصد التشبه بهم أصلاً ورأساً فلا شيء عليه.
Kesimpulannya:
1. Jika melakukan hal tersebut memang suka pada agama mereka, bermaksud tasyabbuh/menyerupai org kafir dalam acara yg menjadi tanda kekufuran mereka maka kafir.
2. Atau dalam acara yg menjadi salah satu hari raya mareka tanpa menghiraukan kekufuran mereka maka Haram.
3. Jika tidak bermaksud apa-apa, bertepatan saja dg acara mereka maka hukumnya Makruh, dan menurut Ibnu Hajar tidak apa-apa.
Tidak ada komentar:
Posting Komentar